لليوم الخامس على التوالي الأحواز تشهد احتجاجات شعبية عارمة

كتبه  السبت, 18 شباط/فبراير 2017 00:36

شهدت مدينة الأحواز العاصمة و مدن أحوازية اخرى كمدينة الكورة و الخلفية و معشور و .. احتجاجات شعبية تطالب السلطات الايرانية بالكف عن سياساتها العدوانية ضد الشعب العربي الأحوازية .بعدما باتت المدن الأحوازية و لليوم الخامس على التوالي تعاني من الانقطاع التيار الكهربائي و مياه الشرب و التي تزامنت هاتين الازمتين مع ازمة الذراة الملوثة في الهوا و التي غطت سماء اغلب المدن .

و احتشد المحتجون في مدينة الأحواز العاصمة امام مبنى المحافظ العسكري بالأحواز مطالبين السلطات الايرانية  بحل حقيقيي و تحمل المسؤولية فيمايخص الازمات التي تشهدها بلاد الأحواز.

و تدعم سياسة التدمير البيئي بالاحواز مباشرة من قبل السلطات الايرانية  ضمن خطة التغير الديمغرافي التي تمارسها السلطات المكورة ضد عرب الأحواز.

و في بيان خاص على لسان مسؤول في القوات الامن الايرانية بالاحواز جاء فيه ان قوات الامن سوف تتصدى لاي تجمع في المدن الأحوازية اذا ماكان ذلك التجمع دون اذن الجهات المعنية و لكن حقيقة الامر ان السلطات تريد من خلال هذه البيانات ان تخفف من الضغط الشعبي بالاضافة الى كشف من يقف وراء تشجيع تنظيم الجماهير بالرغم من ان كل هذه الاحجاجات كانت لغاية هذه اللحظة هي احتجاجات سلمية بحتة.

و تنقل ايران سنويا ميليارات المكعبات من المياه النقية و الشرب من الاحواز الى مدن ايرانية اخرى ضمن خططة التغيير الديمغرافي بالاحواز و احياء الوراعة في المدن الايرانية بالرغم من ان المواطنين الأحوازيين يعانون الضمأ .

يذكر ان وفقا لاحصائية منظمة الصحة العالمية التابعة للامم المتحدة تحتل الأحواز المركز الاول عالميا في قائمة المدن الاكثر تلوثأ بعد ماقامت السلطات الايرانية ببناء اكثر من 72 سدأ بالاحواز و تجفيف هوري الفلاحية و الحويزة و التي يضم كل منهما اكثر من مليون هكتار .

و تشير التقارير ان  في ظل هذه السياسات احتلت الأحواز ايضا المركز الاول في ارتفاع عدد المصابين بامراض السرطان و الربو و ايضا ارتفاع نسبة الامية و الجهل و الجرائم في اواسط العوائل المهاجرة من القرى الى المدن بعد ما تم اغتصاب اراضيهم الزراعية من قبل السلطات الايرانية.

المنظمة الأحوازية لحقوق الإنسان

قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)