كانون2/يناير 29, 2023

المنظمة الاحوازية لحقوق الإنسان تشيد بموقف العفو الدولية و البيان المشترك ل 47 دولة حول انتهاكات حقوق الإنسان في إيران

اشادت المنظمة الاحوازية لحقوق الإنسان بموقف منظمة العفو الدولية و البيان المشترك ل 47 دولة تقدمت به ألمانيا الفدرالية عبر مندوبها لدى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في اجتماع يوم أمس الجمعة لمجلس حقوق الإنسان الأممي في مدينة جنيف السويسرية.
و أشار البيان المشترك التي رحبت به أيضا منظمة العفو الدولية إلى الانتهاكات الإيرانية الجسيمة ضد المتظاهرين في مظاهرة شهر نوفمبر من العام المنصرم و قمعهم بقوة السلاح و الاعتقالات العشوائية التي طالت الالاف من المتظاهرين السلميين.
و طالب مندوب الحكومة الالمانية لدى مجلس حقوق الإنسان السلطات الإيرانية باحترام حرية التظاهر و الرأي و العقيدة و إجراء محاكمات عادلة و علنية و شفافة للسجناء و احترام حقوقهم بالتعيين محام للدفاع عن أنفسهم.
و ندد المندوب الألماني بجريمة الإعدام و بتر الاعضاء في إيران سيما تنفيذ حكم الإعدام ضد القاصرين و المصارع نويد كيا و طريقة المحاكمات الغير عادلة و الغير الشفافة في ايران.
و طالبت منظمة العفو الدولية و التي رحبت ايضأ بالبيان المشترك التي تقدمت به ألمانيا بتعيين لجنة دولية لتفشي الحقائق في الجرائم التي ارتكبها السلطات الايرانية ضد النشطاء و السجناء.
و قد ارتكبت السلطات الإيرانية في نوفمبر الماضي اثناء المظاهرات الشعبية التي شهدتها عدد كبير من المدن الإيرانية بسبب رفع اسعار الوقود، مجزرة أخرى ضد الأحوازيين في مدينة معشور الاحوازية ، ذلك بعد محاصرة المتظاهرين السلميين و اكراههم إلى الهروب نحو مستنقع الهور المجاور للمدينة حتى قامت بعد ذلك قوات حرس الثوري بتوجية الرصاص الحي نحوهم و قتل اكثر من 150 منهم دون رحمة الامر الذي ادانته و بشدة المنظمات الانسانية و عدد من الدول الغربية و منها وزارة الخارجية الامريكية و دول الاتحاد الأوروبي.
و تؤكد المنظمة الأحوازية الإنسان على الطلب الذي تقدمت به ألمانيا و أيدته منظمة العفو الدولية على حث السلطات الإيرانية للتعاون مع اللجنة الأممية لتفشي الحقائق في السجون الإيرانية و محاسبة المجرمين ذلك لوضع حد للانتهاكات و الجرائم التي ترتكبها السلطات الإيرانية ضد النشطاء و ابناء الشعوب الغير فارسية.

و وقعت على هذا البيان كل من :ألبانيا، أستراليا، سلوفاكيا سلوفينيا، اسبانيا، النمسا،أوكرانيا، أيسلندا، ايرلندا، إستونيا،ألمانيا،اسرائيل،ايطالبا،بريطانيا، بلجيكا، البرازيل، بلغاريا،البرتغال،بالاو، جزرالمارشال،جمهورية التشيك،رومانيا،الدنمارك، السويد،سويسرا، صربيا، فنلندا، فرنسا، قبرص، كندا، كوستاريكا، كرواتيا، ليتوانيا، ليختنشتاين، ليتوانيا، لوغزامبورغ، بولندا، مالطا، المالديف ، موناكو ،المجر، مقدونيا الشمالية، نيوزلندا، النرويج، الهندوراس، هلندا و اليونان.


المنظمة الاحوازية لحقوق الإنسان

قيم الموضوع
(1 تصويت)
آخر تعديل في السبت, 26 أيلول/سبتمبر 2020 19:24

المقالات و الأخبار الأكثر قراءة

Error: No articles to display