كانون2/يناير 29, 2023

مقتل طفلتان و عشرة اخرين في المظاهرات التي تشهدها المدن الايرانية احتجاجأ على مقتل الناشطة الكوردية مهسا اميني على يد القوات الامنية الايرانية

شهدت مدن كوردية ـ غربي ايران ـ احتجاجات شعبية واسعة تندد بمقتل الناشطة الكوردية مهسا اميني على يد القوات الامنية الايرانية بحجة عدم ارتداءها للحجاب اذ واجهت قوات الامن الايراني المحتجين بالرصاص الحي لقمع المظاهرة و انهاء الاحتجاجات.

و كانت الناشطة الكوردية مهسا اميني في زيارة الى اقاربها في العاصمة الايرانية طهران حتى تم اعتقالها من قبل قوات الامن الايراني و ضربها على رأسها حسب تقارير الطب الشرعي الامر الذي أدى مقتلها.

و تضامنت مع مدينة سقز الكوردية مسقط رأس مهسا اميني  عدد من المدن الكوردية الاخرى و هكذا  محافظات ايرانية اخرى كالعاصمة الايرانية طهران و قم و مازندران و.... اذ استدعت قوات الامن الايرانية لقمع هذه المظاهرات قوات من الاستخبارات و الحرس الثوري الايراني.

و أكد شهود عيان ان قوات الامن و الاستخبارات قتلت اكثر من عشرة متظاهرين بينهم طفلتنان لاتتجاوز اعمارهما ال إحدى عشر عامأ فيما جرح عشرات اخرين ، و اضافت تلك المصادر الى ان سيارات الاجرة المتواجدة في الشوارع قامت بنقل الجرحى الى مراكز الامن و الاستخبارات بدلأ من نقلهم للمستشفيات .

و نددت منظمة العفو الدولية و الامم المتحدة بالجريمة النكراء التي ارتكبتها قوات الامن الايراني ضد الناشطة الكوردية مهسا اميني و التي أدت الى مقتلها دون رحمة مطالبة السلطات الايرانية بتسليم المجرمين للعدالة.

و في السياق نفسه قامت السلطات الايرانية بحجب الاينترنت في مدن كرمانشاه و اصفهان و الأحواز و مدن اخرى خوفأ من اتساع نظاق تلك الاحتجاجات و توثيق الجرائم التي ترتكب ضد المحتجين اثناء التظاهر.

و تدين المنظمة الأحوازية لحقوق الإنسان مقتل المواطنة و الناشطة الكوردية مهسا اميني و مقتل العشرات من المتظاهرين الاخرين على يد قوات الحرس الثوري و الامن الايراني مطالبة المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لوضع حد لمثل هذه الجرائم التي ترتكبها ايران ضد المتظاهرين وفقأ للقوانين و المعاهدات الدولية و الانسانية و احالة من ساهم بشكل مباشر او غير مباشر في قتل الابرياء من المتظاهرين الى العدالة الدولية.

 

المنظمة الأحوازية لحقوق الإنسان 

 

قيم الموضوع
(0 أصوات)
آخر تعديل في الثلاثاء, 20 أيلول/سبتمبر 2022 22:22

المقالات و الأخبار الأكثر قراءة

Error: No articles to display